منتدى الجزائرية
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الجزائرية يرجى التسجيل

منتدى الجزائرية


Free Cursors
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إرشادات لتنظيف الزرابي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجزائرية
Admin
avatar

عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

مُساهمةموضوع: إرشادات لتنظيف الزرابي   الأربعاء يونيو 24, 2009 3:21 pm


حسب استعمالها تتسخ الزربية عموما بسرعة، لهذا تكون عملية التنظيف بصفة منتظمة ضرورية. يجب أن تلقى الزربية عناية كبيرة لأن الاحتياطات التي نتخذها في أول يوم تلعب دورا أساسيا في طول عمر الزربية و مظهرها الجميل.

التـنـظيـف المـنـتـظم





باستعمال عادي، تحتاج الزربية إلى تنظيف و عناية منتظمة. لهذا تكون عرضة لنوعين من الأوساخ :

الأوساخ غير العضوية : تتكون خاصة من الغبار، التراب و الرمل الذي يتغلغل إلى جذور عقد الزربية، نتيجة لحك الأحذية على مساحة الزربية. زيادة عن العناصر السابقة، تساهم الحصى جزيئات الزجاج في التلف المسبق للزربية عندما نمشي فوقها، و بالتالي فإن ألياف مخمل الزربية تنتهي بالتمزق تحت ثقل المشاة.

الأوساخ العضوية : تنقسم إلى قسمان :

سائلة و لزجة : مثل الشحم، الحبر و المواد الغذائية التي تلصق ألياف مخمل الزربية أو تتلف منظرها.


جافة : فتات الخبز، الشعر و ألياف أخرى خارجية تتشابك مع ألياف مخمل الزربية.

تنظيف منتظم للزربية يكون :

* على الأقل مرة في الأسبوع، بتمرير المكنسة الكهربائية بلطافة لإخراج الغبار؛

* مرة في السنة، بقلب الزربية و تركها على الظهر مدة يومين أو ثلاثة أيام في موضعها الاعتيادي لإسقاط الغبار و الرمل الذي قاوم فعل المكنسة الكهربائية



غســل الزربـيــة





عملية نزع الغبار لوحدها لا تكفي إذا أردنا الحصول على نقاء جيد واسترجاع لمعانها. حسب حالة الزربية، فأنها تحتاج لغسيل في العمق، مرة في السنة، يسمح بتعديل مخمل الزربية و إحياء ألوانها.

الزرابي المصنوعة من ألياف اصطناعية مما يجعل غسلها يسيرا و يسهل تنظيفها.

ننصح باستعمال ماء يحتوي على صابون نحصل عليه بواسطة مسحوق أو سائل غسيل عاديين. الجهات الأكثر تلطخا يمكن تنظيفها بواسطة فرشاة ناعمة ثم ننظف بالماء حتى يصبح هذا الأخير صاف. إذا كانت الزربية كبيرة يمكن غسلها فوق بلاط أو أرض إسمنتية تم تنظيفها مسبقا. يتم غسلها بواسطة إسفنج مبلل بالماء و الصابون و يتم تنظيفها بماء مخللة قليلا، يتم بالتالي إخراج الماء بقطعة قماش نظيفة و جافة. تترك لتجف في منطقة مظللة في مجرى الهواء، و يتم أخيرا المخمل لتقويمه.



إزالة الـبقـع



يجب التخلص من البقع فورا، حتى لا تتغلغل في الألياف : بقع الحبر، القهوة أو الشاي لو يتم تبليلها و غسلها في الحال لا تترك أي أثر.

البدأ بنزع القسم الكبير من البقعة بواسطة الورق المصاص، قطعة قماش نظيفة أو بحك المساحة الملطخة بلطافة مع تبديل القماش حتى امتصاص البقعة تماما. البقع الكبيرة التي يصعب تحديد طبيعتها يتم تسليمها لأخصائيين تجنبا لزيادة الضرر. بالنسبة للبقع العادية يمكننا التصرف بمفردنا بواسطة مواد بسيطة أو بمزيلات بقع متوفرة في السوق مع إتباع طريقة الاستعمال، و العمل بحذر و بمحاولة في موضع مخفي.

في حالة بقعة صلبة ننصح بكشط الزيادة بواسطة ملعقة و تركه ليجف، و بعدها بواسطة فرشاة ناعمة الحك برقة. إذا تبين أن البقعة عاصية، نستعمل محلول مائي دافئ ممزوج بسائل متعادل (مثل صابون مرسيليا)، بعدها مسح السائل بواسطة ورق مصاص للتجفيف.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algerienne.yoo7.com
 
إرشادات لتنظيف الزرابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجزائرية :: ربة بيت :: منتدى التصميمات والديكور-
انتقل الى: